أعجب بصفحتنا على الفيس بوك

الطب فى مصر القديمة Medicine in ancient Egypt



الأفكار

1-    المقدمة.
2-    أقدم طبيب مصرى.
3-    البراعة الطبية.

المقدمة

علم الطب من أقدم العلوم فى مصر القديمة و الذى استمر فى التطور كباقى العلوم على مر الزمان حتى اشتهر الأطباء المصريين ببراعتهم فى العالم القديم و فى البلدان المجاورة, وكان يتم الاستعانة بهم فى معالجة بعض الحكام من الدول الأجنبية. كان الطبيب المصرى يتميز بالبراعة و الذكاء الذى أهله لرفع مكانته لدى الحكام و الأمراء. وفى تلك الفترة أصبح للطب مكانته بين باقى المهن و الذى كان ينظر أليه كمهنة عظيمة. كان للطب أيضا تخصصات مثل( العين و الرأس و الأسنان و الأمعاء ), وهذا التخصص يدل على تقدمهم فى ذلك المجال و اتساع معرفتهم. يتسائل البعض عن سبب مهارة الأطباء من المصريين القدماء فى هذا المجال؟ و الأجابة ترجع ألى اهتمامهم بمجال التحنيط الذى فتح لهم عالم جديد من الأسرار و كنوز المعرفة الدفينة بالجسم البشرى حيث بدئوا بدراسة ذلك الجسد و التعرف على ما يحويه من أعضاء و التعرف على وظائف الأعضاء و مع مرور الزمن برع الطبيب المصرى فى علم التشريح و وظائف الأعضاء مما أهله لمعالجة الكثير من الأمراض و أجراء الكثير من العمليات التى سبقت عصرنا الحديث بألاف السنين.

أقدم طبيب مصرى

 (أيمحوتب)

أقدم طبيب مصرى فى تلك الفترة و الذى كان موجود عام 3200 ق.م و الذى برع فى مجالات عدة كالفلسفة و الأدب و العمارة و الطب ألا و هو (أيمحوتب) واسمه يعنى (الذى يأتى فى سلام). كان وزير الملك (زوسر) من الأسرة 3 و برع فى مجال الطب فى تلك الفترة و أضاف ألى هذا العلم الكثير. وفى القرن 7 ق.م تم تأليهه من قبل الأغريق عندما بهروا ببراعته فى الطب و كان يعبد كأله للطب, وأصبحت أماكن عبادته مزار للحجاج الطالبين للشفاء.

البراعة الطبية

(القائمة الطبية بمعبد كوم أمبو)

لقد برع الطبيب المصرى القديم فى مجاله و أثبت للعالم بأسرة عبقريته الطبية و التى نجدها الأن محفوظفه فى الأرث الذى تركه لنا من برديات طبية و أدوات جراحية كانت تستخدم فى أجراء العمليات الجراحية. ويشهد على تلك البراعة:
1-    معرفة نوع الجنين قبل ولادته.
2-    كرسى الولادة و المستخدمه فكرته حاليا فى الغرب.
3-    أجراء عمليات للعمود الفقرى.
4-    معالجة تسوس الأسنان و تقويمها.
5-    التوصل لمواد التخدير.
6-    ابتكار الحقن و الخيوط الطبية.

 (عملية الختان)

و هناك أيضا الكثير من الأمراض و العاهات الجسدية التى استطاع الطبيب المصرى التوصل لعلاجها وأيضا كان المصرى القديم يجرى عملية الختان و التى مثلت على جدران كثير من المقابر و منها مقبرة تعود للأسرة الخامسة فى منطقة سقارة.








هناك تعليقان (2):

  1. شكرا...معلومات رائعة.

    ردحذف
  2. لم تعرف كرسى الولادة حتى فى كوم امبو ازيس و ازير يجلسان على مدخل معبد

    ردحذف

" يمكنك كتابة تعليقك فى الأسفل "

أشترك فى الموقع